شبكات اجتماعية مفيدة ومتخصصة لم تعرفيها من قبل

   غزت شبكات التواصل الاجتماعية الشبكة العنكبوتية، فأحدثت نقلة نوعية في التواصل، وأصبحت المهيمنة على تصفح الأشخاص، سواء من خلال الحواسيب الآلية أو الهواتف الذكية، فهي اليوم الأداة الأساسية للفرد من حيث تناول الكثير من جوانب الحياة اليومية، ومشاركتها مع الأصدقاء والأشخاص المقربين والغرباء أيضاً، ومن باب التميز قام بعض المبرمجين باستغلال مزايا شبكات التواصل في تجميع الأفراد من أقطار العالم، وقاموا بإنشاء شبكات اجتماعية متخصصة في مجال مهني، أو هواية تجمع المهتمين بها، وجدير بالذكر أن هذه الشبكات أخذت في التزايد يوماً تلو الآخر، وحظيت بإقبال ممتاز من الشرائح المستهدفة بها، هنا نستعرض بعض من تلك الشبكات:

1- Doximity. com
شبكة اجتماعية قد تحدث تطوراً مستقبلياً في عالم الطب، أنشئت عام 2011م لمساعدة الأطباء حول العالم لتبادل الخبرات، وتبادل سجلات المرضى في ظل خصوصية آمنة ومشددة للمريض، ما يساهم في زيادة إنتاجية الأطباء وحلّهم للأمراض بشكل أسرع في هذا العصر الرقمي الحديث، حازت هذه الشبكة على إعجاب المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية، فحظيت بتمويل قدره 54 مليون دولار، ويرتاد الموقع حالياً 400 ألف طبيب.



2- Healthunlocked. com
على النقيض من الشبكة السابقة، هذه الشبكة الاجتماعية معنية بالمرضى، تأسست عام 2010م، وتهدف إلى ربط الناس حول المصالح والظروف الصحية؛ لتسهيل تبادل المعارف، وتحتوي على الكثير من الرسومات البيانية عن الأمراض وأعراضها، والعلاج من تجارب المرضى، يضم الموقع 200 ألف عضو و3 ملايين زائر شهرياً.



3- Grabcad. com
شبكة بمثابة مجتمع دولي على الشبكة العنكبوتية لأخصائيي الهندسة الميكانيكية، تتيح لهم تبادل أفكارهم واقتراحاتهم وتصاميمهم، تضم الآن مليوني مهندس.


4- Spiceworks. com
5 ملايين فرد من أخصائيي تكنولوجيا المعلومات يتفاعلون مع بعضهم البعض، ومع 3 آلاف من الشركات الرائدة في هذا المجال، مثل شركة إنتل، ديل، دروب بوكس وغيرها؛ لتبادل الخبرات وإجراء الأبحاث السوقية في هذا المجال.


5- Deviantart. com
شبكة اجتماعية مخصصة لمحبي الفنون «الرسم، النحت، التصوير الفوتوغرافي، الفن الرقمي»، أنشئت عام 2000م، وعدد أعضائها تجاوز 38 مليوناً من 190 دولة، وتحوي ما يزيد عن 300 مليون من الأعمال الفنية.




6- Virtual Tourist. com
موقع بمثابة مورد كبير لمحبي السفر والسياحة، لعرض التجارب والأنشطة مدعمة بالصور مع المستكشفين والرحالة من كافة أنحاء العالم، تضم هذه الشبكة مليون عضو مسجل.



7- Flixster. com
إذا كنت من عشاق السينما والأفلام وإبداء الآراء والتعليقات نحوها، وشراء كل حديث صادر من الأفلام أو استعارتها، أنشئت الشبكة قبل 3 سنوات فقط، وقد حققت نمواً تصاعدياً واضحاً، حيث يرتادها أكثر من 15 مليون عضو وما يزيد عن 2 مليار تقييم للأفلام.


8- Digitalverse. org
إذا كنت شاعراً أو من محبي هذا النوع من الأدب، فستجد ضالتك في هذه الشبكة المعنية بتبادل القصائد بين المشتركين وعرضها لتسلك طريقاً إلى العالمية.



9- Kiva. org
إذا كنت من محبي التطوع وإدخال البسمة والحياة على ذوي الحاجة، فهذه الشبكة من أشهر الشبكات الاجتماعية حول العالم لمحبي مساعدة الآخرين، مثل مساعدة أحدهم لبدء عمل تجاري، أو تحسين مستوى المعيشة، أو الإقراض لحالات صحية سيئة بلا فوائد مالية مكلفة، الحد الأدنى للقرض 25 دولار أمريكي، ويضم الموقع أكثر من مليوني مستخدم وتصل القروض لأشد المناطق فقراً في العالم كبعض دول القارة الإفريقية.



10- Academia. edu
منصة اجتماعية للأكاديميين لتبادل المقالات والأوراق البحثية مع زملائهم حول العالم ومناقشتها، تضم 20 مليون مستخدم.



11- Strava. com
شبكة رائدة في جعل اللياقة البدنية تجربة أكثر اجتماعية، وهي للهواة والمحترفين في ركوب الدراجات، وإجراء السباقات والتنافس بها، أنشئت عام 2009م وها هي تستقبل أسبوعياً ما يقارب 100 ألف مستخدم.

 

تعليقات