ذاكرة الجسد




أي ذاكرةِ كتلك التي ملئت جسدي فانتفض،،
                        وأيُ حديثٍ روحي تغلغل ليُحدث صخباً ليليا ،،

آه من ذاكرة الجسد ،، هذه الرواية هزت وجداني
تغلغلت الى كياني ،، داعبت كل أحاسيسي
أغدقت على قلبي بكل فن من فنون الأمل ،، والألم
أصطحبتني حيث اللامكان ،، لا وطن ،، لامنفى ،، لاحب والحب كله

قال الشاعر الكبير نزار قباني " رحمه الله " عن هذه الرواية " دوختني " وانا أقول " صرعتني " 
أصبت بالصرع من جمال الأحداث وتناغم اللغة وقوة الحبكة الفنية للرواية
رواية مجنونه  ،، عسيرة ،، متكشفة، ،  وكاشفة لأغوار النفس في تناقضها وجمالها .

القليل من الاقتباسات التي لمعت في ذهني ولن انساها :
  • انه شئ مدهش أن يصل الإنسان بخيبته وفجائعه حد الرقص ، إنه تميز في الخيبات والهزائم أيضاً ، فليست كل الهزائم في متناول الجميع ، لابد أن تكون لك أحلام فوق العادة ، أفراح وطموحات فوق العادة ، لتصل بعواطفك تلك إلى ضدها بهذه الطريقة .
  • كنتِ فارغة كإسفنجه ،، وكنت أنا عميقاً ومثقلاً كبحـر ، رحت تمتلئين بي  كل يوم أكثر .
  • نحن نكتب لنستعيد ماأضعنـاه ،،وما سرق  خلسة منا .
  • إن مافي أعماقـنا هو لنا ولن تطوله يد احد.
  • جبلين مكابرين ، بينهما جسر سري من الحنين والشوق ،، وكثير من الغيوم التي لم تمطر .
  • نحن نكتب الروايات لنقتل الأشخاص الذين أصبح وجمودهم عبئاً علينا ،، نحن نكتب لننتهي منهم .
  • إننا نخط إهداء للغرباء ،، وأما الذين نحيهم فمكانهم ليس في الصفحة الأولى ، وإنما في صفحات الكتاب
  • الكاتب إنسان يعيش على حافة الحقيقة ، ولكنه لايحترفها بالضرورة . ذلك اختصاص المؤرخين لاغير ، إنه في الحقيقة يحترف الحلم أي يحترف نوعاً من الكذب المهذب . والروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش  أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية .
  • ان أصعب شئ على الإطلاق هو مواجهة الذاكرة بواقع مناقض لها .
  • كنت أشهد تحولك التدريجي إلى مدينة تسكنني منذ الأزل .
  • لايمكن أن نتصالح مع كل الأشخاص الذين يسكنوننا وانه لابد أن نضحي بأحدهم ليعيش الآخر .
  • نحن لا نبدأ من الصفر أبدا عندما نسلك طريقاً جديداً ، إننا نبدأ من أنفسنا فقط .
  • إن الإنسان ليشعر انه في عنفوان الشباب عند نزول المطر.
  • هل يفيد شموخي ،وملح حبك يفتت أجزائي من الداخل كل يوم .
  • لماذا كان الليل يهزمني ؟ ألا أنني كلما خلوت بنفسي خلوت بك ، أم لأن للفن طقوس الشهوة السرية التي تولد غالباً ليلاً في ذلك الزمان الخارج عبر الزمن ؟ والخارج من القانون ؟
  • المرء يفتح شباكه لينظر إلى الخارج ،، ويفتح عينيه لينظر إلى الباطن ، وما النظر سوى تسلقك الجدار الفاصل بينك وبين الحرية .
  • تربص بي الحزن لاتتركيني لحزن السماء
سأرحل سيدتي
أشرعي اليوم بابك قبل البكاء
فهذه المنافي  تغرر بي للبقاء
وهذي للمطارات عاهرة في انتظار
تراودني للرحيل الأخير .
  • ومالي سواك وطن
وتذكرة للتراب ،، رصاصة عشق بلون كفن
ولاشي غيرك عندي
مشاريع حب ،، لعمر قصير.
  • أي شئ معلق بين السماء والأرض هو شئ يحمل موته معه .
  •  هناك جثث يجب ألا نحتفظ بها في قلبنا ، فللحب بعد الموت رائحة كريهة أيضاً ، خاصة عندما يأخذ بُعد الجريمة .
  • "لاتبحث كثيراً ، لايوجد شئ تحت الكلمات ، عن امرأة تكتب هي امرأة فوق كل الشبهات لأنها شفافة بطبعها . عن الكتابة تطهّر مما يعلق بنا منذ لحظة الولادة ، ابحث عن القذارة حيث لايوجد الأدب "
  •  الإيمان كالحب عاطفة سرية نعيشها وحدنا في خلوتنا الدائمة الى أنفسنا ، إنها طمأنينتنا السرية ، درعنا السرية .
  • افترقنا إذن ،،
الذين قالوا الحب وحدة لايموت ، أخطأوا
والذين كتبوا لنا قصص حب بنهايات جميلة ليوهمونا أن مجنون ليلى محض استثناء عاطفي لايفهمون شيئاً في قوانين القلب.
إنهم لم يكتبوا حباً ، كتبوا لنا أدباً فقط.
العشق لايولد إلا في وسط الألغام ، وفي المناطق المحظورة ولذا ليس انتصاره دائما في النهايات الرصينة الجميلة.
غنه يموت كما يولد ،، في الخراب الجميل فقط!
*  قتلت وطناً بأكمله داخلي ، تسللت حتى دهاليز ذاكرتي ، نسفت كل شئ بعود ثقاب واحد .


ولن أوفيها حقها هذه الكاتبة الجميلة ،، للقاء آخرً ياأجمل أحلام في الكون .

تعليقات